فصل: (سورة التوبة: آية 43)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{ثاني} اسم عدديّ على وزن فاعل يدلّ على الترتيب.
{الغار}، اسم للكهف أو المغارة يجمع على غيران، وألف الغار منقلبة عن واو حيث يفتش عنه في مادة (غ ور).
{السفلى}، مؤنّث الأسفل، وهو اسم تفضيل، وقد أنّث وجوبا لأنه محلّى بـ(أل) وصف لكلمة {كلمة}، ووزن السفلى فعلى بضمّ الفاء.
{العليا}، مؤنّث الأعلى، وهو اسم تفضيل، وقد أنّث وجوبا أيضا مثل السفلى وهو وصف لـ {كلمة} ووزن العليا فعلى بضمّ الفاء، والياء فيه أصليّة وليست منقلبة عن واو- كما في الدنيا- لأنّ فعله واويّ اللام ويائيّها.. علا يعلو وعلي يعلى باب فرح، وعلى يعلي باب ضرب.

.[سورة التوبة: آية 41]

{انْفِرُوا خِفافًا وَثِقالًا وَجاهِدُوا بِأَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (41)}

.الإعراب:

{انفروا} فعل أمر.. والواو فاعل {خفافا} حال منصوبة من فاعل انفروا {ثقالا} معطوف بالواو على {خفافا} منصوب مثله (الواو) عاطفة {جاهدوا} مثل انفروا (بأموال) جارّ ومجرور متعلّق بـ {جاهدوا}، و(كم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة {أنفسكم} معطوفة على أموالكم ويعرب مثله مجرور {في سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بفعل (جاهدوا) (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (ذلكم) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ و(اللام) للبعد، و(الكاف) للخطاب (خير) خبر مرفوع (اللام) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(خير)، (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) ضمير اسم كان في محلّ رفع.. (تعلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: {انفروا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {جاهدوا...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {ذلكم خير...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {إن كنتم تعلمون} لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي إن كنتم تعلمون أنّه خير لكم فلا تثّاقلوا.
وجملة: {تعلمون...} في محلّ نصب خبر كنتم.

.[سورة التوبة: آية 42]

{لَوْ كانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قاصِدًا لاتَّبَعُوكَ وَلكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنا لَخَرَجْنا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (42)}

.الإعراب:

(لو) حرف شرط غير جازم (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- واسمه محذوف دلّ عليه سياق الكلام أي كان ما دعوتم إليه (عرضا) خبر كان منصوب (قريبا) نعت لـ (عرضا) منصوب (الواو) عاطفة (سفرا) معطوف على الخبر منصوب مثله (قاصدا) نعت لـ (سفرا) منصوب (اللام) رابطة لجواب لو (اتّبعوا) فعل ماض مبنيّ لا محلّ له. والواو فاعل و(الكاف) مفعول به (الواو) عاطفة (لكن) حرف للاستدراك (بعدت) فعل ماض. و(التاء) للتأنيث، (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محل جرّ متعلّق بـ (بعدت)، (الشقّة) فاعل مرفوع (الواو) عاطفة (السين) حرف استقبال (يحلفون) مضارع مرفوع. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يحلفون)، (لو) مثل الأول (استطعنا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل (اللام) مثل الأول (خرجنا) مثل استطعنا (مع) ظرف منصوب متعلّق بـ (خرجنا)، و(كم) ضمير مضاف إليه (يهلكون) مثل يحلفون.
(أنفس) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه. (الواو) استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (يعلم) مضارع مرفوع، والفاعل هو (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (اللام) المزحلقة (كاذبون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {كان عرضا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اتّبعوك...} لا محلّ لها جواب الشرط غير الجازم.
وجملة: {بعدت عليهم الشقّة} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {سيحلفون...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {لو استطعنا...} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر دلّ عليه قوله سيحلفون وجملة القسم وجوابه في محلّ نصب مقول القول أي:
سيحلفون باللّه قائلين..
وجملة: {خرجنا...} لا محلّ لها جواب لو.
وجملة: {يهلكون...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اللّه يعلم...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يعلم...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
وجملة: {انّهم لكاذبون} في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي يعلم.. وقد كسرت همزة (انّ) لدخول اللام في الخبر.

.الصرف:

(قاصدا)، على وزن اسم الفاعل، اسم مشتقّ بمعنى السهل القريب أو الوسط.
(الشقّة)، اسم للمسافة التي تقطع بمشقّة إذ هي مشتقّة من المشقّة، وزنه فعلة بضمّ فسكون.

.[سورة التوبة: آية 43]

{عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ (43)}

.الإعراب:

(عفا) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (عن) حرف جرّ و(الكاف) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(عفا)، (اللام) حرف جرّ (ما) اسم استفهام في محلّ جرّ متعلّق بـ(أذنت) وحذفت الألف من اسم الاستفهام لدخول حرف الجرّ عليه (أذنت) فعل ماض مبنيّ على السكون. و(التاء) فاعل (لهم) مثل عنك متعلّق بـ(أذنت)، (حتّى) حرف غاية وجرّ (يتبيّن) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى (لك) مثل عنك متعلّق بـ(يتبيّن)، (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (صدقوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ. والواو فاعل (الواو) عاطفة (تعلم) مثل يتبيّن ومعطوف عليه، والفاعل أنت (الكاذبين) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (أن يتبيّن) في محلّ جرّ بـ(حتّى) متعلّق بفعل محذوف يقتضيه سياق الكلام أي هلّا أخرجتهم معك، أو هلّا توقّفت عن الإذن.
جملة: {عفا اللّه...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أذنت لهم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ أو هي تعليل للعتاب المتقدّم.
وجملة: {يتبيّن...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {صدقوا...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {تعلم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.

.[سورة التوبة: آية 44]

{لا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (44)}

.الإعراب:

(لا) نافية (يستأذن) مضارع مرفوع (الكاف) ضمير مفعول به (الذين) مثل الذين صدقوا، (يؤمنون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يؤمنون)، (الواو) عاطفة (اليوم) معطوف على لفظ الجلالة مجرور (الآخر) نعت لليوم مجرور (أن) حرف مصدريّ ونصب (يجاهدوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (بأموالهم وأنفسهم) مثل بأموالهم وأنفسكم.
والمصدر المؤوّل (أن يجاهدوا) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره (في) أي: في أن يجاهدوا متعلّق بـ(يستأذنك) أي يستأذنوك في الجهاد.
(الواو) استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (عليم) خبر مرفوع (بالمتّقين) جارّ ومجرور متعلّق بـ(عليم) وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {لا يستأذنك الذين...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يؤمنون...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {يجاهدوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {اللّه عليم...} لا محلّ لها استئنافيّة.

.[سورة التوبة: آية 45]

{إِنَّما يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ (45)}

.الإعراب:

(إنّما) كافّة ومكفوفة (يستأذنك الذين... الآخر) مثل نظيرها و(لا) نافية (الواو) عاطفة (ارتابت) فعل ماض.. و(التاء) للتأنيث (قلوب) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (الفاء) عاطفة (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (في ريب) جارّ ومجرور متعلّق بـ(يتردّدون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يتردّدون) مثل يؤمنون.
جملة: {يستأذنك الذين...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يؤمنون...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: {ارتابت قلوبهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: {هم... يتردّدون} لا محلّ لها معطوفة على جملة ارتابت.
وجملة: {يتردّدون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.

.[سورة التوبة: آية 46]

{وَلَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ (46)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (لو) حرف شرط غير جازم (أرادوا) فعل ماض وفاعله (الخروج) مفعول به منصوب (اللام) رابطة لجواب لو (أعدّوا) مثل أرادوا (اللام) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ(أعدّوا)، (عدّة) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (لكن كره) مثل لكن بعدت، (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (انبعاث) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (الفاء) عاطفة (ثبّط) فعل ماض، والفاعل هو و(هم) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة (قيل) فعل ماض مبنيّ للمجهول (اقعدوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون... والواو فاعل (مع) ظرف منصوب متعلّق بـ(اقعدوا)، (القاعدين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {أرادوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أعدّوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {كره اللّه...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {ثبّطهم} لا محلّ لها معطوفة على كره اللّه.
وجملة: {قيل...} لا محلّ لها معطوفة على كره اللّه.
وجملة: {اقعدوا...} في محلّ رفع نائب الفاعل.